ذكر وجوب الايمان بخروج الدجال وياجوج وماجوج


تفسير

رقم الحديث : 991

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، قَالُوا : ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قُبَّةٍ نَحْوًا مِنْ أَرْبَعِينَ ، فَقَالَ : أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَذَاكَ أَنَّ الْجَنَّةَ لا يَدْخُلُهَا إِلا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ ، وَمَا أَنْتُمْ فِي الشِّرْكِ إِلا كَالشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ ، أَوْ كَالشَّعْرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَحْمَرِ ، أَوْ كَمَا قَالَ " ، رَوَاهُ النَّضْرُ ، وَغُنْدَرٌ ، وَأَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَبُو مُوسَى ، وَبِنْدَارٌ ، ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا بُنْدَارٌ ، ثَنَا غُنْدَرٌ ، ثَنَا شُعْبَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

غُنْدَرٌ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

وَبِنْدَارٌ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.