تفسير

رقم الحديث : 1007

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، ثَنَا دُحَيْمٌ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ دُحَيْمٌ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ ، حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَوْفُ ، اعْدُدُ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ : مَوْتِي ، قَالَ : فَوَجِمْتُ عِنْدَهَا وَجْمَةً ، قَالَ : قُلْ إِحْدَى ، قُلْتُ : إِحْدَى ، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، ثُمَّ مُوتَانٌ يَكُونُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الْغَنَمِ ، وَاسْتِفَاضَةِ الْمَالِ فِيكُمْ حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِائَةُ دِينَارٍ فَيَظَلُّ لَهَا سَاخِطًا ، ثُمَّ تَكُونُ فِتْنَةٌ فِيكُمْ حَتَّى لا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلا دَخَلَتْهُ ، ثُمَّ هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ فَيَغْدِرُونَ بِكُمْ ثُمَّ يَأْتُونَكُمْ فِي ثَمَانِينَ غَايَةً ، تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثَنَا عَشَرَ أَلْفًا " ، مَشْهُورٌ عَنِ الْوَلِيدِ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنِ الْحُمَيْدِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ دُحَيْمٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ

مجهول الحال

دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة