تفسير

رقم الحديث : 1009

أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ الأَذْرَعِيُّ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي بِنَاءٍ لَهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : يَا عَوْفُ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ لِيَ : ادْخُلْ ، قُلْتُ : كُلِّي أَوْ بَعْضِي ؟ قَالَ : بَلْ كُلُّكَ ، فَقَالَ : يَا عَوْفُ ، اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ : أَوَّلُهُنَّ مَوْتِي ، قَالَ : فَاسْتَبْكَيْتُ حَتَّى جَعَلَ يُسَكِّتُنِي ، ثُمَّ قَالَ : قُلْ : إِحْدَى ، قُلْتُ : إِحْدَى ، قَالَ : وَالثَّانِيَةُ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، قُلِ : اثْنَتَيْنِ ، قُلْتُ : اثْنَتَيْنِ ، قَالَ : وَالثَّالِثَةُ مُوتَانٌ يَكُونُ فِي أُمَّتِي يَأْخُذُهُمْ مِثْلَ قُعَاصِ الْغَنَمِ ، قُلْ : ثَلاثًا ، قُلْتُ : ثَلاثًا ، قَالَ : وَالرَّابِعَةُ فِتْنَةٌ تَكُونُ فِي أُمَّتِي وَعَظَّمَهَا ، قُلْ : أَرْبَعًا ، قُلْتُ : أَرْبَعًا ، قَالَ : وَالْخَامِسَةُ يَفِيضُ فِيكُمُ الْمَالُ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيُعْطَى الْمِائَةَ دِينَارٍ فَيَتَسَخَّطُ . قُلْ : خَمْسًا ، قُلْتُ : خَمْسًا ، قَالَ : وَالسَّادِسَةُ هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ فَيَسِيرُونَ إِلَيْكُمْ عَلَى ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثَنَا عَشَرَ أَلْفًا " ، رَوَاهُ أَبُو الْمُغِيرَةِ ، وَبَقِيَّةُ وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ صَفْوَانَ ، هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ حَدِيثَ السَّلَبِ لِلْقَاتِلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة حافظ مصنف

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ الأَذْرَعِيُّ

ثقة