تفسير

رقم الحديث : 1012

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، ثَنَا فُرَاتٌ الْقَزَّازُ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : " كُنَّا قُعُودًا نَتَحَدَّثُ فِي ظِلِّ غُرْفَةٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذكرنَا السَّاعَةَ فَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا ، فَأَشْرَفَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غُرْفَتِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَنْ تَكُونَ أَوْ لَمْ تَقُمْ حَتَّى يَكُونَ قَبْلَهَا عَشَرُ آيَاتٍ : طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَخُرُوجُ الدَّابَّةِ ، وَخُرُوجُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ، وَالدَّجَّالُ ، وَعِيسَى بْنُ مَرْيَمَ ، وَالدُّخَانُ ، وَثَلاثُ خُسُوفٍ : خَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ ، وَخَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ ، وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَآخِرُ ذَلِكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ الْيَمَنِ مِنْ قَعْرِ عَدَنَ تَسُوقُ النَّاسَ إِلَى الْمَحْشَرِ " ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَيَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ الْكُوفِيُّ ، ثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غُرْفَةٍ فَاطَّلَعَ عَلَيْنَا ، وَذكر الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

فُرَاتٌ الْقَزَّازُ

ثقة

فُرَاتٍ الْقَزَّازِ

ثقة

زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَيَانَ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول