تفسير

رقم الحديث : 1050

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَلِيلٍ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَالَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : قَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّاسِ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ " ذكر الدَّجَّالَ ، فَقَالَ : إِنِّي أُنْذِرُكُمُوهُ ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَقَدْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ ، وَلَكِنِّي سَأَقُولُ لَكُمْ قَوْلا لَمْ يَقُلْهُ نَبِيٌّ لِقَوْمِهِ ، إِنَّهُ أَعْوَرُ وَإِنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ " ، رَوَاهُ عَقِيلٌ ، وَيُونُسُ ، وَالزُّبَيْدِيُّ ، وَشُعَيْبٌ ، وَمَعْمَرٌ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، ذكرنَاهُ فِي مَوْضِعِهِ ، وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ وَقَوْلُ عُمَرَ ، رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، وَجَابِرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَلِيلٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.