تفسير

رقم الحديث : 1082

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ بِمِصْرَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَابِرٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، ثَنَا أَبُو الزِّنَادٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجَ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : كَذَّبَنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُكَذِّبَنِي ، وَشَتَمَنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَشْتُمَنِي . فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ : لَنْ يُعِيدَنِي كَمَا بَدَأَنِي ، أَوَ لَيْسَ أَوَّلُ الْخَلْقِ بِأَهْوَنَ عَليَّ مِنْ إِعَادَتِهِ ؟ وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ : اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ، وَأَنَا اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ أَلِدْ وَلَمْ أُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لِيَ كُفُوًا أَحَدٌ " ، رَوَاهُ وَرْقَاءُ ، وَالثَّوْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجَ

ثقة ثبت عالم

أَبُو الزِّنَادٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ

إمام ثقة ثبت

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

أحد الحفاظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ بِمِصْرَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.