ذكر ما يدل على ان من الايمان ان يؤمن العبد بان لله جنة ونارا


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ الرَّازِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ . ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ . ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى . ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ أَيُّوبَ ، قَالُوا : أَنْبَأَ مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ ، ثَنَا يَحْيَى الْقَطَّانُ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالا : لَقِينَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَذكرنَا لَهُ شَأْنَ الْقَدَرِ ، وَمَا يَقُولُونَ فِيهِ ، فَقَالَ : إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ ، فَقُولُوا لَهُمْ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ مِنْكُمْ بَرِيءٌ وَأَنْتُمْ مِنْهُ بَرَاءٌ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَنَّهُمْ بَيْنَمَا هُمْ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ حَسَنُ الشَّعْرِ عَلَيْهِ ثِيَابٌ بَيَاضٌ ، فَنَظَرَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ، فَقَالُوا : مَا نَعْرِفُ هَذَا وَلا هَذَا صَاحِبُ سَفَرٍ ، ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَسْأَلُكَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : فَوَضَعَ رُكْبَتَيْهِ عِنْدَ رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ ، فَقَالَ : مَا الإِسْلامُ ؟ فَقَالَ : " الإِسْلامُ شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ " ، قَالَ : فَمَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْقَدَرِ كُلِّهِ " ، قَالَ : فَمَا الإِحْسَانُ ؟ قَالَ : " تَعْمَلُ لِلَّهِ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " ، قَالَ : فَمَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : " مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " ، قَالَ : فَمَا أَشْرَاطُهَا ؟ قَالَ : " إِذَا الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ الْعَالَةُ رِعَاءُ الشَّاءِ تَطَاوَلُوا فِي الْبُنْيَانِ ، وَوَلَدَتِ الإِمَاءُ أَرْبَابَهَا " ، ثُمَّ قَالَ : " عَلَيَّ بِالرَّجُلِ " ، فَطَلَبُوهُ فَلَمْ يَرَوْا شَيْئًا ، فَلَبِثَ يَوْمًا أَوْ ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ! أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ عَنْ كَذَا وَكَذَا ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " ذَاكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ جَاءَ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ " ، قَالَ : وَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ أَوْ مُزَيْنَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِيمَ الْعَمَلُ ؟ فِي أَمْرٍ قَدْ خَلا أَوْ مَضَى أَوْ شَيْءٍ مُسْتَأْنَفٍ ؟ قَالَ : " فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا أَوْ مَضَى " ، فَقَالَ رَجُلٌ أَوْ بَعْضُ الْقَوْمُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ الْجَنَّةِ ، وَأَهْلَ النَّارِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " ، وَأَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا أَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ ، ثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَّاءُ ، سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ غِيَاثٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْوَانَ ، قالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْحِمْصِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، ثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَّاءُ ، أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَيْزَارِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وَأَنْبَأَ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، ح وَأَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِي ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، أَنْ يَحْيَى بْنَ يَعْمَرَ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ حَجَّ فَلَقِيَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، فَذكر الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، نَحْوَهُ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، فَزَادَ فِيهِ وَقَدَّمَ وَأَخَّرَ بَعْضَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنَ يَعْمَرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِي

مجهول الحال

يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

يَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَيْزَارِ

ثقة

أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَّاءُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ ابْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْوَانَ

ثقة مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

عُثْمَانَ بْنَ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَّاءُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ

ثقة

أَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة إمام حافظ

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.