ذكر ما يدل على ان قول لا اله الا الله يوجب اسم الاسلام ويحرم مال قائلها ودمه


تفسير

رقم الحديث : 57

أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُلَيْمِيُّ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، ثَنَا عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ ثُمَّ الْجُنْدَعِيُّ ، أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ الْمِقْدَادَ بْنَ عَمْرٍو الْكِنْدِيَّ وَكَانَ حَلِيفًا لِبَنِي زُهْرَةَ ، وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ رَجُلا مِنَ الْكُفَّارِ فَاقْتَتَلْنَا ، فَضَرَبَ إِحْدَى يَدَيَّ بِالسَّيْفِ فَقَطَعَهَا ثُمَّ لاذَ مِنِّي بِشَجَرَةٍ ، فَقَالَ : أَسْلَمْتُ لِلَّهِ ، أَفَأَقْتُلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَعْدَ أَنْ قَالَهَا ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقْتُلْهُ فَإِنْ قَتَلْتَهُ فَإِنَّهُ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ ، وَأَنْتَ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ كَلِمَتَهُ الَّتِي قَالَ " ، رَوَاهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَعُقَيْلٌ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا دُحَيْمٌ ، وَهِشَامٌ ، قَالا : ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَجُلٌ قَطَعَ يَدَيَّ ثُمَّ لاذَ مِنِّي بِشَجَرَةٍ أَأَقْتُلُهُ ؟ فَذكر الْحَدِيثَ ، هَذَا حَدِيثُ وَهْمٍ مِنْ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَتَفَرَّدَ بِهِ الْوَلِيدُ وَعَنْهُ مَشْهُورٌ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَالصَّوَابُ مِنْ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، ح وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ ، وَلَمْ يَذكر عُبَيْدَ اللَّهِ فِي الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى

متهم بالكذب والوضع

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ

لم تثبت صحبته

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

وَهِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

أَبِي

حافظ ثقة تغير بأخرة

الْمِقْدَادَ بْنَ عَمْرٍو الْكِنْدِيَّ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ النَّيْسَابُورِيُّ

مقبول

عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ ثُمَّ الْجُنْدَعِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

أَبُو الْمُوَجِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُلَيْمِيُّ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث