ذكر حق الله على العباد وهو الاقرار بالوحدانية


تفسير

رقم الحديث : 102

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْقَيْسَرَانِيُّ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ ثَوْرٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، ح وَسُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِي : " يَا مُعَاذُ ! أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا " ، قَالَ : " فَهَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ ؟ أَنْ لا يُعَذِّبَهُمْ " ، رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيِّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ فَجَمَعَا بَيْنَ الإِسْنَادَيْنِ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَمَعْمَرٌ ، وَفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَسُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

الأَسْوَدِ بْنِ هِلالٍ

مخضرم ثقة جليل

أَبِي حَصِينٍ

ثقة ثبت سنى

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ ثَوْرٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْقَيْسَرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.