ذكر حق الله على العباد وهو الاقرار بالوحدانية


تفسير

رقم الحديث : 115

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدُوَيْهِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، أَنْبَأَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ الْمَكِّيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا عَلَى الْيَمَنِ ، قَالَ : " إِنَّكَ تَقْدُمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ فَلْيَكُنْ أَوَّلُ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عُبَادَةَ اللَّهِ ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ ، وَلَيْلَتِهِمْ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ، فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا فَخُذْ مِنْهُمْ ، وَتَوَقِّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، عَنْ أُمَيَّةَ ، وَرَوَاهُ الْفَضْلُ بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، وَقَالَ فِيهِ : فَإِذَا عَرَفُوا ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي مَعْبَدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيْفِيٍّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ الْمَكِّيِّ

ثقة حافظ ثبت

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة حافظ فقيه

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدُوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.