ذكر حق الله على العباد وهو الاقرار بالوحدانية


تفسير

رقم الحديث : 90

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ ، ح وَأَنْبَأَ حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : ثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : ثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ إِلا مُؤْخِرَةُ الرَّحْلِ ، فَقَالَ : " يَا مُعَاذُ " ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ، ثُمَّ سَارَ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ : " يَا مُعَاذُ بْنَ جَبَلٍ " ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ " قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا " ، ثُمَّ سَارَ سَاعَةً ، فَقَالَ : " يَا مُعَاذُ بْنَ جَبَلٍ " ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " أَلا يُعَذِّبَهُمْ " ، وَالْحَدِيثُ لِهُدْبَةَ ، وَقَالَ عَفَّانُ : بَيْنَا أَنَا رَدِيفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ إِلا آخِرَةُ الرَّحْلِ ، وَرَوَاهُ أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ هَمَّامٍ ، وَرَوَاهُ مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.