ذكر ما يدل على ان اسم الايمان يقع على غير ما ذكر جبريل عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 123

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالا : ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي صَفْوَانَ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَّالِيُّ ، ح وَثَنَا حَسَّانُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، قَالُوا : ثَنَا بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَأَبُوهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُمَا سَمِعَا ، مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، فَقَالَ الْقَوْمُ : مَا لَهُ ؟ مَا لَهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرَبٌ ، مَا لَهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ ذَرْهَا " ، قَالَ : " كَأَنَّهُ عَلَى رَاحِلَةٍ " ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سَلَمَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُسْلِمًا ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ هُوَ عَمْرٌو ، لأَنَّ غَيْرَهُ رَوَاهُ ، عَنْ عَمْرٍو ، وَالأَبُّ وَالابْنُ اشْتَرَكَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهَذَا حَدِيثٌ مُجْمَعٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ بَهْزٍ ، وَتَكَلَّمَ فِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، فَقَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ وَهْمٌ مِنْ شُعْبَةَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَتَرَكَ حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّانِيُّ رِوَايَةَ شُعْبَةَ ، وَاخْتَصَرَ عَلَى حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ وَالصَّوَابُ مَا قَالَ ، وَتَرْكُ رِوَايَةِ شُعْبَةَ أَوْلَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ

ثقة ثبت

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ

ثقة

حَسَّانُ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَّالِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي صَفْوَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.