ذكر ما يدل على ان اسم الايمان يقع على غير ما ذكر جبريل عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 145

وَذكر عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " ضُرِبَ مَثَلُ الإِسْلامِ كَمَثَلِ بَعِيرٍ ، فَرَأْسُهُ شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَالإِيمَانُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ ، وَالْبَعْثِ ، وَالْحِسَابِ ، وَالْجَنَّةِ ، وَالنَّارِ ، وَالصَّلاةِ ، وَالزَّكَاةِ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ ، وَالْحَجِّ قَوَائِمُهَ ، وَذُرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَقَدْ يَحْمِلُ الْبَعِيرَ وَهُوَ مَجْبُوبٌ ، وَالْمَجْبُوبُ الَّذِي لا سَنَامَ لَهُ ، قَالَ : وَقَدْ يَحْمِلُ الْبَعِيرُ الْوَسْقَ وَهُوَ ظَالِعٌ ، فَإِنْ قُطِعَ رَأْسٌ أَوْ كُسِرَتْ قَايِمٌ بَرَكَ الْبَعِيرُ ، فَلَمْ يَنْهَضْ ، وَإِنَّ الْفَرَائِضَ لا تُقْبَلُ إِلا جَمِيعًا لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهَا شَيْئًا دُونَ شَيْءٍ " ، قَالَ : وَكَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : " لا يُقْبَلُ نَافِلَةٌ حَتَّى يُؤَدُّوا فَرِيضَتَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.