ذكر ما يدل على ان اسم الايمان واقع على من يصدق بجميع ما اتى المصطفى صلى الله عليه وسل...


تفسير

رقم الحديث : 149

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، ثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَصْرِيُّ ، ثَنَا أَبُو زَيْدٍ سَعِيدُ بْنُ الرَّبِيعِ الْهَرَوِيُّ ، ثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ وَهُوَ نَصْرُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ لِي جَرَّةً أَنْتَبِذُ فِيهَا وَأَشْرَبُهُ حُلْوًا ، وَإِنِّي أَكْثَرْتُ مِنْهَا فَجَالَسْتُ الْقَوْمَ ، فَأَطَلْتُ الْجُلُوسَ حَتَّى خَشِيتُ أَنْ أَفْتَضِحَ ، فَقَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَرْحَبًا بِالْوَفْدِ غَيْرَ الْخَزَايَا ، وَلا النَّادِمِينَ " ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ الْمُشْرِكِينَ مِنْ مُضَرَ ، وَإِنَّا لا نَصِلُ إِلَيْكَ إِلا فِي أَشْهُرِ الْحُرُمِ ، فَحَدِّثْنَا بِشَيْءٍ مِنَ الأَمْرِ إِنْ عَمِلْنَا بِهِ دَخَلْنَا الْجَنَّةَ ، وَنَدْعُو إِلَيْهِ مَنْ وَرَاءَنَا ، فَقَالَ : " آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : آمُرُكُمْ بِالإِيمَانِ بِاللَّهِ ، وَهَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ ؟ " قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَقَامُ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَأَنْ تُعْطُوا الْخُمُسَ مِنَ الْغَنَائِمِ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ نَبِيذٍ فِي الدُّبَّاءِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَالْحَنْتَمِ ، وَالْمُزَفَّتِ " ، وَأَنْبَأَ حَسَّانُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، عَنْ قُرَّةَ نَحْوَهُ ، وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا أَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا عَمِّي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ لِي جَرَّةً أَنْتَبِذُ فِيهَا ، فَذكر نَحْوَهُ ، وَفِيهِ أَنَّهُ قَالَ لِلأَشَجِّ : " إِنَّ فِيكَ خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ : الْحِلْمُ ، وَالأَنَاةُ " ، وَرَوَاهُ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قُرَّةَ ، بِإِسْنَادِهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِلأَشَجِّ نَحْوَهُ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْوَانَ ، ثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا نَصْرٌ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جَمْرَةَ

ثقة ثبت

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

أَبِي

ثقة متقن

عَمِّي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

قُرَّةَ نَحْوَهُ

ثقة ضابط

أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ وَهُوَ نَصْرُ بْنُ عِمْرَانَ

ثقة ثبت

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبُو زَيْدٍ سَعِيدُ بْنُ الرَّبِيعِ الْهَرَوِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

حَسَّانُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.