ذكر الاخبار الدالة والبيان الواضح من الكتاب ان الايمان والاسلام اسمان لمعنى واحد الخ


تفسير

رقم الحديث : 170

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، وَأَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَعْلاهَا شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَدْنَاهَا " ، ثُمَّ ذكر نَحْوَهُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ : فَقَالَ سَعْدٌ ، وَسَالِمٌ ، لابْنِ عَجْلانَ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَرْفَعِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ أَكُونُ نَاقِصَ الإِيمَانِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَجْلانَ : مَنْ يَعْرِفُ هَذَا ، هَذَا امْرُؤٌ مِمَّنْ ، فَلَمَّا قُمْنَا مِنْ عِنْدِهِ أَعَادَ الْكَلامَ ، فَقُلْتُ : فَهَلْ لَهُ إِنْ لَمْ أَنَا وَأَنْتَ ، فَتَقُولُ : لَيْسَ طَوَافُكُمْ مِنَ الإِيمَانِ ، وَأَقُولُ : هُوَ مِنَ الإِيمَانِ فَامْتَنَعَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُهَيْلٍ

ثقة

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.