ذكر ما يدل على ان الايمان هو الطاعات كلها الخ


تفسير

رقم الحديث : 159

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يوسُفَ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، ح وَأَنْبَأَ أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْوَانَ ، ثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسٍ ، ثَنَا أَبُو كَامِلٍ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، ثَنَا مَعْمَرٌ ، ح وَأَنْبَأَ أَبُو عَمْرٍو مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، ثَنَا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، ح وَأَنْبَأَ خَيْثَمَةُ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَدَنِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " قَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَسْمًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطِهِ فُلانًا فَإِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " ، أَقُولُهَا ثَلاثًا وَيَرُدُّهَا ثَلاثًا : " أَوْ مُسْلِمٌ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ " ، لَفْظُ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي عُيَيْنَةَ ، وَالْبَاقُونَ نَحْوَهُ وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : " الإِسْلامُ الْكَلِمَةُ وَالإِيمَانُ الْعَمَلُ " ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَدَنِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

مجهول الحال

خَيْثَمَةُ

ثقة مأمون

مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ

صدوق حسن الحديث

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْوَانَ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

زَكَرِيَّاءُ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة يحفظ

أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يوسُفَ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.