ذكر اختلاف اقاويل الناس في الايمان ما هو


تفسير

رقم الحديث : 174

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ح وَأَنْبَأَ خَيْثَمَةُ ، ثَنَا أَبُو قِلابَةَ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ ، ثَنَا شَبَابَةُ ، قَالُوا : ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا السَّوَّارِ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْحَيَاءَ لا يَأْتِي إِلا بِخَيْرٍ " ، قَالَ بَشِيرٌ : " إِنَّ فِيَ الْحِكْمَةِ ، إِنَّ فِيَ الْحَيَاءِ وَقَارًا أَوْ مِنَ الْحَيَاءِ ضَعْفٌ " ، فَقَالَ عِمْرَانُ : أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُحَدِّثُنِي عَنِ الصُّحُفِ ، رَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ ، وَأَبُو زَيْدٍ ، وَغُنْدَرٌ . ثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا بُنْدَارٌ عَنْهُ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدٌ ، ثَنَا بُنْدَارٌ ، ثَنَا يَحْيَى ، وَغُنْدَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبَا السَّوَّارِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبُو قِلابَةَ

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ

ثقة مأمون

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث