ذكر اختلاف اقاويل الناس في الايمان ما هو


تفسير

رقم الحديث : 186

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، ثَنَا أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا لأَصْحَابِهِ : " أَخْبِرُونِي عَنْ شَجَرَةٍ مَثَلُهَا مَثَلُ الْمُؤْمِنِ " ، فَجَعَلَ الْقَوْمُ يَذكرونَ شَجَرًا مِنْ شَجَرِ الْبَوَادِي ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَأُلْقِيَ فِي نَفْسِي أَوْ رَوْعِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ فَجَعَلْتُ أُرِيدُ أَنْ أَقُولَهَا فَأَرَى أَسْنَانَ الْقَوْمِ فَأَهَابُ أَنْ أَتَكَلَّمَ فَلَمَّا سَكَتُوا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هِيَ النَّخْلَةُ " ، هَذَا حَدِيثٌ مُجْمَعٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، مِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، وَسَيْفُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَزُبَيْدٌ الْيَامِيُّ ، وَسُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ ، وَأَبُو بِشْرٍ ، وَكُلُّهَا ثَابِتَةٌ عَلَى رَسْمِ الْجَمَاعَةِ أَخْرَجْنَاهَا فِي مَوَاضِعِهَا ، وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، حَفْصُ بْنُ عَاصِمٍ ، وَمُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.