ذكر خبر يدل على ان الايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالاركان يزيد وينقص


تفسير

رقم الحديث : 168

أَنْبَأَ أَحْمَدُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، قَالا : ثَنَا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ الْعَبْدِيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ أَوْ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَفْضَلُهَا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ " ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، وَابْنُ الْهَادِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ الْعَبْدِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.