ذكر ما يدل على ان اداء الوضوء من الايمان وان الله لا يقبل الصلاة الا بوضوء وفضل من ات...


تفسير

رقم الحديث : 207

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ ، ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ التِّنِّيسِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ خَلَفٍ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي صَالِحٌ يَعْنِي ابْنَ جُبَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو جُمُعَةَ ، قَالَ : تَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا ؟ أَسْلَمْنَا مَعَكَ وَجَاهَدْنَا مَعَكَ ، قَالَ : " نَعَمْ ، قَوْمٌ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يُؤْمِنُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي " ، وَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ مَزْيَدَ ، وَغَيْرُهُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، عَنْ أَبِي جُمُعَةَ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ صَالِحِ بْنِ جُبَيْرٍ ، مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَمَرْزُوقُ بْنُ نَافِعٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، وَهَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ مَشْهُورٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو جُمُعَةَ

صحابي

صَالِحٌ يَعْنِي ابْنَ جُبَيْرٍ

ثقة

أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ خَلَفٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ التِّنِّيسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.