ذكر اول ما يدعى اليه العبد وهو التوحيد والمعرفة ثم الصلوات الخمس ثم الزكاة


تفسير

رقم الحديث : 175

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، أَتَيْنَا عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ وَفِينَا بَشِيرُ بْنُ كَعْبٍ ، فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ " ، فَقَالَ بَشِيرٌ : إِنَّا لَنَجِدُ فِي بَعْضِ الْكُتُبِ : إِنَّ مِنْهُ سَكِينَةً ، وَوَقَارًا ، وَمِنْهُ ضَعْفٌ ، فَأَعَادَ عِمْرَانُ الْحَدِيثَ ، وَأَعَادَ بَشِيرٌ ، فَغَضِبَ عِمْرَانُ حَتَّى احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ ، وَقَالَ : أَلا أُرَانِي أُحَدِّثُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَعْرِضُ بِالْكُتُبِ ! ، فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ : يَا أَبَا نُجَيْدٍ إِنَّهُ مِنَّا إِنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ حَتَّى سَكَنَ ، أَنْبَأَ أَبُو عَمْرٍو ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ ، ثَنَا مُعَاذٌ ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو نَعَامَةَ ، ثَنَا حُجَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ الرَّبِيعِ ، عَنْ عِمْرَانَ نَحْوَ مَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ نَحْوَ مَعْنَاهُ

صحابي

حُجَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ الرَّبِيعِ

ثقة

عِمْرَانُ

صحابي

أَبُو نَعَامَةَ

ثقة

أَبِي قَتَادَةَ

مختلف في صحبته

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ

صدوق تكلم فيه للنصب

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُعَاذٌ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَمْرٍو

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.