ذكر اول ما يدعى اليه العبد وهو التوحيد والمعرفة ثم الصلوات الخمس ثم الزكاة


تفسير

رقم الحديث : 203

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الأَشْعَثِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَرَأَ : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ سورة البقرة آية 284 ، فَبَكَى فَدَخَلْتُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَذكرتُ ذَلِكَ لَهُ فَضَحِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عُمَرَ أَوَ مَا يَدْرِي فِيمَ نَزَلَتْ وَكَيْفَ نَزَلَتْ ؟ إِنَّ هَذِهِ الآيَةَ حِينَ نَزَلَتْ غَمَّتْ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَمًّا شَدِيدًا ، وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُولُوا : سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا سورة البقرة آية 285 ، فَنَسَخَتْهَا : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ سورة البقرة آية 285 إِلَى قَوْلِهِ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ سورة البقرة آية 286 ، فَتَجَوَّزَ لَهُمْ مِنْ حَدِيثِ النَّفْسِ وَأُخِذُوا بِالأَعْمَالِ " ، رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ عَلَى رَسْمِ الْجَمَاعَةِ ، إِلا الْبُخَارِيَّ ، لَمْ يُخَرِّجْ لِجَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَغَيْرُهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَرْجَانَةَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الأَشْعَثِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.