ذكر اول ما يدعى اليه العبد وهو التوحيد والمعرفة ثم الصلوات الخمس ثم الزكاة


تفسير

رقم الحديث : 211

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عِيسَى ، وَغَيْرُهُمَا ، قَالُوا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، ثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ : " إِنَّكَ تَقْدُمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ فَلْيَكُنْ أَوَّلُ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عُبَادَةَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ ، وَلَيْلَتِهِمْ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ، فَإِذَا أَطَاعُوا فَخُذْ مِنْهُمْ وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي مَعْبَدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيْفِيٍّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه

وَعَلِيُّ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.