ذكر خبر جامع من تفسير الايمان والاسلام شبيه بما فسره جبريل عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 262

وَأَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، وَأَبُي عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ ، ح قَالَ وَثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ ، ثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، ح قَالَ وَثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ ، ثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ ، أَنْبَأَ جَرِيرٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْبَيْرُوتِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثَنَا حَفْصٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ سورة الأنعام آية 82 ، شَقَّ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! وَأَيُّنَا لا يَظْلِمُ نَفْسَهُ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ ذَاكَ هُوَ إِنَّمَا هُوَ الشِّرْكُ ، أَلَمْ تَسْمَعُوا إِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ : يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَفْصٌ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْبَيْرُوتِيُّ

مجهول الحال

وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

وَأَبُي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ

ثقة إمام حافظ

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.