ذكر خبر جامع من تفسير الايمان والاسلام شبيه بما فسره جبريل عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 268

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَأَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، ثَنَا يَعْلَى ، ح وَأَنْبَأَ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، ثَنَا مِسْعَرٌ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُبَايعُهُ فَاشْتَرَطَ عَلَيَّ وَالنُّصْحَ لِكُلِّ مُسْلِمٍ " ، قَالَ جَرِيرٌ : " وَإِنِّي لَكُمْ لَنَاصِحٌ " ، وَأَنْبَأَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قالا : ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا مِسْعَرٌ ، ح قَالَ النَّسَائِيُّ : وَأَنْبَأَ مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ

ثقة حافظ

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

يُوسُفُ بْنُ عِيسَى

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ،

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.