ذكر درجات الانبياء في الوساوس مع اليقين


تفسير

رقم الحديث : 362

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثَنَا ، سَعِيدُ بْنُ عِيسَى بْنِ تَلِيدٍ الرُّعَيْنِيُّ وَكَانَ رِضًا ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ الْعُتَقِيُّ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " نَحْنُ أَحَقُّ بِالشَّكِّ مِنْ إِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ : أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي سورة البقرة آية 260 ، وَيَرْحَمُ اللَّهُ لُوطًا لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ، وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ يُوسُفُ لأَجَبْتُ الدَّاعِيَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

بَكْرِ بْنِ مُضَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ الْعُتَقِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عِيسَى بْنِ تَلِيدٍ الرُّعَيْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

أحد الحفاظ

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة