ذكر فضل المؤمن المحسن في الاسلام بعد الاساءة في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 390

أَنْبَأَ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ثَنَا صَالِحُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى الشَّعْبِيِّ وَأَنَا عِنْدَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَمْرٍو إِنَّ نَاسًا عِنْدَنَا بِخُرَاسَانَ ، يَقُولُونَ : إِذَا أَعْتَقَ الرَّجُلُ أَمَتَهُ ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا فَهُوَ كَالرَّاكِبِ بَدَنَتَهُ ، فَقَالَ الشَّعْبِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ثَلاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ : الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ كَانَ مُؤْمِنًا قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ آمَنَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ فَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ، وَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَعَبْدٌ أَطَاعَ اللَّهَ وَأَدَّى حَقَّ سَيِّدِهِ فَلَهُ أَجْرَانِ " ، خُذْهَا بِغَيْرِ شَيْءٍ فَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يَرْحَلُ فِي أَدْنَى مِنْهَا إِلَى الْمَدِينَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

ثقة

الشَّعْبِيُّ

ثقة

رَجُلٌ

صَالِحُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ

ثقة ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ،

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.