ذكر خبر يدل على ما تقدم من ابتداء الاسلام


تفسير

رقم الحديث : 460

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ح وَأَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، ثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ح وَأَنْبَأَ حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : ثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ ؟ ، قَالَ : أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ ، قُلْتُ : إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ ، ثُمَّ أَيُّ ؟ ، قَالَ : ثُمَّ أَنْ تُقْتَلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ ، قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ ، قَالَ : أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ " ، رَوَاهُ أَبُو خَيْثَمَةَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورٍ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ مصنف

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.