ذكر الذنوب التي تخرج العبد من الايمان في الشرك والكبائر


تفسير

رقم الحديث : 478

أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : وَثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالُوا : ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ سَمِعْتُ : الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ ، فَقَالَ : " تُبَايعُونِي عَلَى أَنْ لا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلا تَسْرِقُوا ، وَلا تَزْنُوا ، الآيَةِ ، فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَعُوقِبَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَسَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَهُوَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ ، وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ " ، رَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ

صحابي

أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

وَثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ،

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.