ذكر ما يدل على ان النفاق على ضروب نفاق كفر ونفاق قلب ولسان وافعال وهي دون ذلك


تفسير

رقم الحديث : 526

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ شُعْبَةَ ، فَقَالَ لِفَتًى : أَنْتَ ابْنُ سَعِيدِ بْنِ أَسْعَدَ الأَنْصَارِيُّ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : ادْنُ فَسَلْ ، فَأَخْرَجَ أَلْوَاحًا ، قَالَ شُعْبَةُ لَيْسَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ أَحَدٍ هَوَادَةٌ فِي أَلْوَاحٍ ، ثُمّ قَالَ شُعْبَةُ سَمِعْتُ عَدِيَّ بْنَ ثَابِتٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَحَبَّ الأَنْصَارَ أَحَبَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ أَبْغَضَ الأَنْصَارَ أَبْغَضَهُ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ

صحابي

عَدِيَّ بْنَ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.