ذكر وجوب الايمان بما اتى به المصطفى عليه السلام عن الله عز وجل من الكتاب والحكمة


تفسير

رقم الحديث : 694

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ حَبِيبٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، ح وَأَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ مَرْوَانَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالُوا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ الْجِنُّ يَصْعَدُونَ إِلَى السَّمَاءِ يَسْتَمِعُونَ الْوَحْيَ ، فَإِذَا سَمِعُوا الْكَلِمَةَ زَادُوا فِيهَا تِسْعًا ، فَأَمَّا الْكَلِمَةُ فَتَكُونُ حَقًّا وَأَمَّا مَا زَادُوا فَيَكُونُ بَاطِلا ، فَلَمَّا بُعِثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنِعُوا مَقَاعِدَهُمْ ، فَذكروا ذَلِكَ لإِبْلِيسَ ، وَلَمْ تَكُنِ النُّجُومُ يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ لَهُمْ إِبْلِيسُ : مَا هَذَا إِلا لأَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فِي الأَرْضِ ، قَالَ : فَبَعَثَ جُنُودَهُ ، فَوَجَدُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْنِ فَأَتَوْهُ فَحَدَّثُوهُ ، فَقَالَ : هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الأَرْضِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مَرْوَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ حَبِيبٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

حافظ ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث