ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 813

وَأَنْبَأَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُنْفَخُ فِي الصُّوَرِ ، فَذكر نَحْوَهُ إِلَى قَوْلِهِ : فَيَقَعُونَ لَهُ سُجَّدًا وَيَجْفُو أَصْلابَ الْمُنَافِقِينَ فَلا يَسْتَطِيعُونَ شَيْئًا ، فَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ سورة القلم آية 42 ، ثُمَّ يَنْطَلِقُ وَيَتَّبِعُونَ أَثَرَهِ وَهُوَ عَلَى الصِّرَاطِ حَتَّى يُجِيزُوا ، فَإِذَا جَاوَزُوا فَكُلُّ خَزَنَةِ الْجَنَّةِ يَدْعُوهُمْ : يَا مُسْلِمُ هَلُمَّ هَاهُنَا ، يَا مُسْلِمُ خَيْرٌ لَكَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ ذَلِكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : إِنِّي لأَطْمَعُ أَنْ تَكُونَ أَحَدَهُمْ ، مَا نَفَعَنِي مَالٌ قَطُّ مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْمَرْوَزِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.