ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 843

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، ثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحَنِينِ ، ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالَ : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ يَمْشِي عَلَى الصِّرَاطِ فَهُوَ يَمْشِي مَرَّةً ، وَيَكْبُو مَرَّةً ، وَتَسْفَعُهُ النَّارُ مَرَّةً ، فَإِذَا جَاوَزَهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا ، فَيَقُولُ : تَبَارَكَ الَّذِي أَنْجَانِي مِنْكِ ، لَقَدْ أَعْطَانِي اللَّهُ شَيْئًا مَا أَعْطَاهُ أَحَدًا مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا ، وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، لَعَلِّي إِنْ أَعْطَيْتُكَهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا ، فَيَقُولُ : لا أَيْ رَبِّ ، وَيُعَاهِدُهُ أَنْ لا يَسْأَلُهُ غَيْرَهَا ، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا ، وَرَبُّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَفْعَلُ فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا ، ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ أُخْرَى هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأُولَى ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ فَلأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا ، وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا ، وَلا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا ، وَرَبُّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَفْعَلُ وَهُوَ يَعْذِرُهُ لأَنَّهُ يَرَى مَا لا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : يَا ابْنَ آدَمَ ، أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ : لَعَلِّي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا ، فَيُعَاهِدُهُ أَنْ لا يَفْعَلَ ، فَيُدْيِنهِ مِنْهَا ، فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا ، ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأُولَيَيْنِ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ فَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا ، فَيَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا ؟ فَيَقُولُ : بَلَى يَا رَبِّ ، هَذِهِ لا أَسْأَلُكُ غَيْرَهَا ، فَيَقُولُ : لَعَلِّي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا ، فَيُعَاهِدُهُ أَلا يَفْعَلَ وَرَبُّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَفْعَلُ ، وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لأَنَّهُ يَرَى مَا لا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ ، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَيَسْمَعُ أَصْوَاتَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَدْخِلْنِيهَا ، فَيَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، مَا يَصْرِينِي مِنْكَ ؟ أَتَرْضَى أَنْ أُعْطِيَكَ الدُّنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا ؟ فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَتَسْتَهْزِئُ بِي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ ، قَالَ : وَضَحِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، وَقَالَ : أَلا تَسْأَلُنِي مِمَّا ضَحِكْتُ ؟ فَقَالُوا : مِمَّ ضَحِكْتَ ؟ فَقَالَ : هَكَذَا ضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَلا تَسْأَلُونِي مِمَّ ضَحِكْتُ ؟ ، قَالُوا : مِمَّ ضَحِكْتَ ؟ قَالَ : مِنْ ضَحِكِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حَيْثُ ، قَالَ : أَتَسْتَهْزِئُ بِي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ فَيَقُولُ : إِنِّي لا أَسْتَهْزِئُ وَلَكِنِّي عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ " ، أَلْفَاظُهُمَا مُتَقَارِبَةٌ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَغَيْرُهُمَا ، قَالُوا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ ، ثَنَا حَمَّادٌ نَحْوَهُ ، وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا هُدْبَةُ ، ثَنَا حَمَّادٌ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

هُدْبَةُ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحَنِينِ

ثقة حافظ

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ

مقبول

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.