ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 869

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، ثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، ح وَأَنْبَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ أَبُو بِشْرٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَاتِمٍ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : ثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ ، مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْخَيْرِ مَا يَزِنُ شَعِيرَةً ، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ ، مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْخَيْرِ مَا يَزِنُ بُرَّةً ، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ ، مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْخَيْرِ مَا يَزِنُ ذَرَّةً " ، وَقَالَ مُسْلِمٌ فِي حَدِيثِهِ : وَيَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَكَانَ فِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَاتِمٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ أَبُو بِشْرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.