ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 928

أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بِنِ الْحَارِثِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، قَالا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، ثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كُنَّا فِي بَعْضِ السَّفَرِ فَعَرَّسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَرَّسْنَا مَعَهُ ، وَتَوَسَّدَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنَّا ذِرَاعَ رَاحِلَتِهِ ، فَقُمْتُ فِي اللَّيْلِ فَإِذَا أَنَا لا أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ رَاحِلَتِهِ فَطَلَبْتُهُ ، فَبَيْنَا أَنَا كَذَلِكَ إِذَا بِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَأَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَدْ أَفْزَعَهُمَا مَا أَفْزَعَنِي ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعْنَا هَزِيزًا كَهَزِيزِ الرَّحْلِ بِأَعْلَى الْوَادِي ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَنَا فَأَخْبَرَنَاهُ ، فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي فَخَيَّرَنِي بَيْنَ الشَّفَاعَةِ ، وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ نِصْفُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ فَاخْتَرْتُ الشَّفَاعَةَ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ شَفَاعَتِكَ ، فَقَالَ : أَنْتُمْ مِنْ أَهْلِ شَفَاعَتِي ، ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى النَّاسِ وَأَقْبَلْنَا مَعَهُ فَلَمَّا أَتَاهُمْ أَخْبَرَ بِمَا كَانَ مِنْ أَمْرِهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي فَخَيَّرَنِي بَيْنَ الشَّفَاعَةِ ، وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ نِصْفُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ فَاخْتَرْتُ الشَّفَاعَةَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ اجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ شَفَاعَتِكَ ، فَلَمَّا أَكْثَرْنَا عَلَيْهِ ، قَالَ : أَشْهَدُ مَنْ حَضَرَنِي أَنَّ شَفَاعَتِيَ لِمَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا " ، هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ عَلَى رَسْمِ النَّسَائِيِّ إِلا أَنَّ فِيهِ إِرْسَالا ، وَرَوَاهُ هِشَامٌ ، وَهَمَّامٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنْ أَخِيهِ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، وَعَنْهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، وَرَوَاهُ سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي السَّلِيلِ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنِ الأَشْعَرِيِّ ، وَرَوَاهُ أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، اتَّصَلَ هَذَا الْحَدِيثُ بِرِوَايَتِهِمْ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي الْمَلِيحِ

ثقة

قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بِنِ الْحَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.