ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 990

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ وَالنَّبِيِّينَ وَمَعَهُمُ الرَّهْطُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ وَلَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى رُفِعَ لِي سَوَّادٌ عَظِيمٌ ، فَقُلْتُ : هَذِهِ ، فَقِيلَ لِي : هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ ، ثُمَّ قِيلَ لِيَ : انْظُرِ الأُفُقَ ثُمَّ قِيلَ لِي : هَذِهِ أُمَّتُكَ ، وَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ سِوَى هَذَا سَبْعُونَ أَلْفًا بِلا حِسَابٍ ، ثُمَّ دَخَلَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا ، فَقَالُوا : نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاتَّبَعْنَاهُ فَنَحْنُ هُمْ ، وَأَوْلادُنَا الَّذِينَ ولِدُوا فِي الإِسْلامِ ، فَأَمَّا نَحْنُ ولِدْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ ، فَقَالَ : هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَتَطَيَّرُونَ ، وَلا يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ، فَقَالَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ الأَسَدِيُّ : أَنَا مِنْهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَعَمْ ، فَقَامَ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ : أَنَا مِنْهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.