ذكر وجوب الايمان بخروج الدجال وياجوج وماجوج


تفسير

رقم الحديث : 1011

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا أَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ أَبِي سَرِيحَةَ ، قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غُرْفَةٍ وَنَحْنُ أَسْفَلَ مِنْهُ فَاطَّلَعَ إِلَيْنَا ، فَقَالَ : مَا تَذَاكَرُونَ ؟ قُلْنَا : السَّاعَةَ ، قَالَ : إِنَّ السَّاعَةَ لا تَكُونُ حَتَّى تَكُونَ عَشْرُ آيَاتٍ : خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ ، وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ ، وَخَسْفٌ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَالدُّخَانُ ، وَالدَّجَّالُ ، وَدَابَّةُ الأَرْضِ ، وَيَأْجُوجُ ، وَمَأْجُوجُ ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قَعْرِ عَدَنَ تُرَحِّلُ النَّاسَ " ، قَالَ شُعْبَةُ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِي سَرِيحَةَ مِثْلَ ذَلِكَ لا يَذكر النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : أَحَدُهُمَا فِي الْعَاشِرَةِ : نُزُولُ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ ، وَقَالَ الآخَرُ : وَرِيحٌ تُلْقِي النَّاسَ فِي الْبَحْرِ ، تَابَعَهُ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ فُرَاتٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الطُّفَيْلِ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَرِيحَةَ ، قَالَ : كُنَّا نَتَحَدَّثُ فَأَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِ حَدِيثِ مُعَاذٍ ، قَالَ ابْنُ مَثْنَى : وَحَدَّثَنِي أَبُو النُّعْمَانِ الْحَكَمُ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِي سَرِيحَةَ بِنَحْوِهِ ، قَالَ : وَالْعَاشِرَةُ : نُزُولُ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ ، قَالَ شُعْبَةُ : لَمْ يَرْفَعْهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، رَوَاهُ غُنْدَرٌ بِنَحْوِهِ ، وَقَالَ : عَنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمَّ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ رُفَيْعٍ ، رَوَى الثَّوْرِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، وَزَائِدَةُ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ فُرَاتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَرِيحَةَ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو النُّعْمَانِ الْحَكَمُ

ثقة

ابْنُ مَثْنَى

ثقة ثبت

حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ أَبِي سَرِيحَةَ

صحابي

أَبِي سَرِيحَةَ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

أَبَا الطُّفَيْلِ

له إدراك

فُرَاتٍ الْقَزَّازِ

ثقة

فُرَاتٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو النُّعْمَانِ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة متقن

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

أَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.