ذكر وجوب الايمان بخروج الدجال وياجوج وماجوج


تفسير

رقم الحديث : 1032

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الأَشْعَثِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ ، ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، قَالُوا : ثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثَنَا فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لَمْ يَنْفَعْ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا : الدَّجَّالُ ، وَالدَّابَّةُ ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا " ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، ثَنَا فُضَيْلٌ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ، وَذكر نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ

صدوق عارف رمي بالتشيع

فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ

ثقة

أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبِي

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

فُضَيْلٌ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الأَشْعَثِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.