بيان ما تقدم من الاثر واقاويل اهل التاويل


تفسير

رقم الحديث : 66

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ يُحَدِّثُ : عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْكَمَاةُ مِنَ الْمَنِّ ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ " ، أَوْ " دَوَاءٌ لِلْعَيْنِ " رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ شُعْبَةُ ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ مِنْهُمْ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، وَرَوَاهُ مُطَرِّفٌ وَشُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَة ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ " . مَشْهُورٌ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ

صحابي

عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ

صحابي صغير

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ

متهم

Whoops, looks like something went wrong.