بيان اخر عن النبي صلى الله عليه وسلم ينفي الصمم عن الله تبارك وتعالى


تفسير

رقم الحديث : 402

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى بْنِ شَيْخِ بْنِ عُمَيْرَةَ الْبَغْدَادِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ عِنْدَ الْبَيْتِ قُرَشِيَّانِ وَثَقَفِيُّ ، أَوْ ثَقَفِيَّانِ وَقُرَشِيُّ كَثِيرٌ شَحْمُ بِطُونِهِمْ ، قَلِيلٌ فِقْهُ قُلُوبِهِمْ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : أَتَرَوْنَ اللَّهَ يَسْمَعُ مَا نَقُولُ ، وَقَالَ الْآخَرُ : يَسْمَعُ إِذَا جَهَرْنَا ، وَلَا يَسْمَعُ إِذَا أَخْفَيْنَا ، وَقَالَ الْآخَرُ : إِنْ كَانَ يَسْمَعُ إِذَا جَهَرْنَا فَإِنَّهُ يَسْمَعُ إِذَا أَخْفَيْنَا ، فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ سورة فصلت آية 22 ، قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : كَانَ سُفْيَانُ يُحَدِّثُنَا بِهَذَا ، فَيَقُولُ حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، أَوِ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، أَوْ حُمَيْدٌ الْأَعْرَجُ أَوْ أَحَدُهُمْ ، أَوِ اثْنَانِ مِنْهُمْ ، ثُمَّ ثَبَتَ عَلَى مَنْصَوُرٍ وَتَرَكَ ذَلِكَ مِرَارًا غَيْرَ مَرَّةٍ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَنْصُورٍ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَعْمَرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ،

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

بِشْرُ بْنُ مُوسَى بْنِ شَيْخِ بْنِ عُمَيْرَةَ الْبَغْدَادِيُّ

الإمام الحافظ الثقة

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.