بيان اخر يدل على الفرق بين سماع الخالق وسمع المخلوق


تفسير

رقم الحديث : 516

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصْبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دَعَامَةَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ الْجَرْمِيِّ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ ، قَالَ : " إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَحَرَّمْتُهُ عَلَى عِبَادِي فَلَا تَظَالَمُوا ، وَكُلُّ بَنِي آدَمَ يُخْطِئُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُونِي فَأَغْفِرْ لَهُ وَلَا أُبَالِي ، وَقَالَ : يَا بَنِي آدَمَ ، كُلُّكُمْ كَانَ ضَالًّا إِلَّا مَنْ هَدَيْتُ ، وَكُلُّكُمْ كَانَ عَارِيًا إِلَّا مَنْ كَسَوْتُ ، وَكُلُّكُمْ كَانَ جَائِعًا إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، وَكُلُّكُمْ كَانَ ظَمْآنًا إِلَّا مَنْ سَقَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ، وَاسْتَكْسُونِي أَكْسِكُمْ ، وَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، وَاسْتَسْقُونِي أَسْقِكُمْ ، وَيَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَجِنَّكُمْ وَإِنْسَكُمْ ، وَصَغِيرَكُمْ وَكَبِيرَكُمْ ، وَذَكَرَكُمْ وَأُنْثَاكُمْ ، كَانُوا عَلَى قَلْبِ أَتْقَاكُمْ رَجُلًا مَا زَادَ فِي مُلْكِي ، وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَجِنَّكُمْ وَإِنْسَكُمْ ، وَصَغِيرَكُمْ وَكَبِيرَكُمْ ، وَذَكَرَكُمْ وَأُنْثَاكُمْ ، كَانُوا عَلَى قَلْبِ أَكْفَرِ رَجُلٍ لَمْ يَنْقُصْ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ، إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمَخِيطُ مِنَ الْبَحْرِ " , رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، وَابْنُ رَجَاءٍ ، وَغَيْرُهُمْ عَنْ هَمَّامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ

ثقة

أَبِي قِلَابَةَ الْجَرْمِيِّ

ثقة

قَتَادَةَ بْنِ دَعَامَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصْبِيُّ

ثقة حافظ

خَيْثَمَةُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.