بيان اخر يدل على ان الله عز وجل يكلم جميع عباده المؤمنين بالرضا


تفسير

رقم الحديث : 564

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ , وَوَكِيعٌ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ الْأَعْمَشُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنْ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ إِلَيْهِ مَلَكًا بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ ، فَيَقُولُ : اكْتُبْ أَجَلَهُ ، وَرِزْقَهُ ، وَعَمَلَهُ ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي قَدْ سَبَقَ فَيَخْتِمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، فَيَدْخُلُ النَّارَ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي قَدْ سَبَقَ فَيَخْتِمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " ، لَفْظُ حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَرَوَاهُ أَبُو الطُّفَيْلِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ أُسَيْدٍ ، وَعَنْهُ أَبُو الزُّبَيْرِ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ ، سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ الْفَضْلِ الْأَنْمَاطِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ خَالِي مُحَمَّدَ بْنَ يَزِيدَ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، أَوْ عَلِيٌّ وَرَجُلٌ كَانَ يُكَنَّى أَبَا يَعْقُوبَ الْحَضْرَمِيَّ ، أَصَابَهُ فِي وَجْهِهِ ذَاكَ الرِّيحُ الْخَبِيثُ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا يَعْقُوبَ ، هَا هُنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُعْطَى بِمَا ابْتُلِيَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ، قَالَ : " أَنَا وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ حَدَّثْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَرَحِمَ اللهُ عَبْدَ اللَّهَ ، وَرَحِمَ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ، وَرَحِمَ مَنْ يُحَدِّثُ بَعْدَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

أَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.