تفسير

رقم الحديث : 103

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدَوَيْهِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فِي هَذِهِ الْآيَةِ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ سورة فصلت آية 22 قَالَ : " كَانَ رَجُلَانِ مِنْ ثَقِيفٍ وَخَتَنٌ لَهُمَا مِنْ قُرَيْشٍ ، أَوْ رَجُلَانِ مِنْ قُرَيْشٍ وَخَتَنٌ لَهُمَا مِنْ ثَقِيفٍ فِي بَيْتٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَتَرَوْنَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَسْمَعُ نَجْوَانَا أَوْ حَدِيثَنَا ؟ قَالَ بَعْضُهُمْ : قَدْ سَمِعَ بَعْضَهُ وَلَمْ يَسْمَعْ بَعْضَهُ ، فَقَالَ : لَئِنْ كَانَ سَمِعَ بَعْضَهُ لَقَدْ سَمِعَ كُلَّهُ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سورة فصلت آية 22 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَعْمَرٍ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.