تفسير

رقم الحديث : 818

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ أَبُو الْفَضْلِ الدُّورِيُّ بِبِغْدَادَ ، ثنا مُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَدِّعِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ ، وَعَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَحَبِيبِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الْأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ ، ثُمَّ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرُ لَهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيهِ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبُ عَلَيْهِ ؟ حَتَّى يَنْشَقَّ الْفَجْرُ " . قَالَ الْأَعْمَشُ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : وَذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ ، هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ عَنْ مُحَاضِرٍ ، وَقَالَ غَيْرُ مُحَاضِرٍ : عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ لَمْ يَذْكُرْ أَبَا سَعِيدٍ ، وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ وَغَيْرُهُ عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَغَرِّ

ثقة

وَحَبِيبِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَعَنِ الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَأَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَدِّعِ

صدوق حسن الحديث

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ أَبُو الْفَضْلِ الدُّورِيُّ بِبِغْدَادَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ