بيان ما تقدم من الاثر واقاويل اهل التاويل


تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ أَحْمَدُ ابْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ طَرِيفٍ الْحَارِثِيِّ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ : إِنَّ فِي قَلْبِي مِنَ الْقُرْآنِ لَشَكًّا ، قَالَ : " وَيْلَكَ هَلْ سَأَلْتَ أَحَدًا غَيْرِي ؟ " قَالَ : لَا ، قَالَ : " وَمَا هُوَ " قَالَ : سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ : وَكَانَ اللهُ ، كَأَنَّهُ شَيْءٌ قَدْ كَانَ ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا سورة النساء آية 42 ، وَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ سورة الأنعام آية 23 وَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ سورة الصافات آية 27 ، وَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ سورة المؤمنون آية 101 فَقَالَ : " أَمَّا قَوْلُكَ وَكَانَ اللهُ فَإِنَّهُ لَمْ يَزَلْ ، وَلَا يَزَالُ ، هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ وَأَمَّا قَوْلُكَ : وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا سورة النساء آية 42 ، فَإِنَّهُمْ إِذَا رَأَوْا أَنَّ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا أَهْلُ الصَّلَاةِ ، قَالُوا : تَعَالَوْا فَلْنَجْحَدَهُ ، فَيُخْتَمُ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، وَتَشْهَدُ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ، وَأَمَّا قَوْلُكَ : فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ سورة المؤمنون آية 101 ، فَإِنَّهُ إِذَا كَانَتِ النَّفْخَةُ الْأُولَى وَهَلَكَ الْخَلْقُ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ، فَإِذَا كَانَتِ النَّفْخَةُ الثَّانِيَةُ . . . . . . الْجَنَّةُ أَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ " ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : " هَلْ بَقِيَ فِي قَلْبِكَ شَيْءٌ ؟ إِنَّهُ لَيْسَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْءٌ إِلَّا وَقَدْ أُنْزِلَ فِي شَيْءٍ ، وَلَكِنْ لَا تَعْرِفُونَ وُجُوهَهُ " وَرَوَاهُ غَيْرُ مُطَرِّفٍ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

مُطَرِّفِ بْنِ طَرِيفٍ الْحَارِثِيِّ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.