بيان اخر يدل على ما تقدم من صفات الله عز وجل من ذكر النفس


تفسير

رقم الحديث : 362

أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا قبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ . ح وَأَخْبَرَنَا الحَسَنُ بْنُ مَرْوَانَ بِقَيْسَارِيَّةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا خَلَقَ اللهُ الْخَلْقَ كَتَبَ كِتَابًا كَتَبَهُ عَلَى نَفْسِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ : إِنَّ رَحْمَتِي تَغِلُّ غَضَبِي " ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ فِي حَدِيثِهِ : رَفَعَهُ ، وَقَالَ الْفِرْيَابِيُّ : وَكَتَبَهُ عَلَى نَفْسِهِ فَهُوَ مَرْفُوعٌ عِنْدَهُ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَرَوَاهُ أَبُو حَمْزَةَ السُّكَرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَقَالَ : هُوَ كَتَبَهُ وَهُوَ رَفَعَهُ ، وَرَوَاهُ هَمَّامُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، وَعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَعَطَاءُ بْنُ مِينَاءٍ ، وَأَبُو حَازِمٍ الْأَشْجَعِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

مجهول الحال

الحَسَنُ بْنُ مَرْوَانَ بِقَيْسَارِيَّةَ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

قَبِيصَةُ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

قبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ

ثقة

السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

خَيْثَمَةُ

ثقة مأمون