بيان اخر عن النبي صلى الله عليه وسلم ينفي الصمم عن الله تبارك وتعالى


تفسير

رقم الحديث : 414

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ بَرْقَانَ يُحَدِّثُ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِيهِ ، إِنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا مِنْ حَضْرَمَوْتَ ، فَلَمْ يَكُنْ لِلْمُدَّعِي بَيِّنَةٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُدَّعَى عَلَيْهِ : " احْلِفْ " ، فَقَالَ الْآخَرُ : مَا لِي إِلَّا يَمِينٌ ، إِذًا يَقْطَعُ أَرْضِي بِيَمِينِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلْ إِنْ حَلَفَ كَاذِبًا كَانَ مِمَّنْ لَا يَنْظُرُ اللَّهَ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " ، رَوَاهُ مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ ، وَغَيْرُهُ عَنْ جَعْفَرٍ ، وَثَابِتُ بْنُ الْحَجَّاجِ جَزَرِيٌّ مَشْهُورٌ ، وَهَذَا مِنْ رَسْمِ النَّسَائِيِّ ، وَأَبِي عِيسَى ، وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، وَالْعُرْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عُمَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى

ثقة

ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ

ثقة

جَعْفَرَ بْنَ بَرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.