بيان اخر يدل على ما تقدم من الاعراض عن من سخط عليه


تفسير

رقم الحديث : 446

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْعَطَّارُ بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَلَمَّا انْجَلَتِ الشَّمْسُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَأَيْنَاكَ تَنَاوَلْتَ شَيْئًا مِنْ مَكَانِكَ هَذَا ، ثُمَّ رَأَيْنَاكَ تَتَعَتْعَتَ ، فَقَالَ : " إِنِّي رَأَيْتُ الْجَنَّةَ فَتَنَاوَلْتُ مِنْهَا عُنْقُودًا ، فَلَوْ أَخَذْتُهُ لَأَكَلْتُمْ مِنْهُ مَا بَقِيَ الدُّنْيَا ، وَإِنِّي رَأَيْتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ مَنْظَرًا أَفْظَعَ مِنْهُ ، وَإِنَّ أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءَ " ، رَوَاهُ حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ وَغَيْرُهُ ، عَنْ زَيْدٍ أَتَمَّ مِنْ هَذَا ، وَقَدْ ذَكَرْتُهَا فِي الصَّلَاةِ بِتَمَامِهَا ، وَرَوَاهُ هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ ، وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَفِيهِ ذَكَرَ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ

ضعيف الحديث

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْعَطَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.