بيان اخر يدل على ان الله عز وجل لا ينظر الى مسبل ازاره بطرا


تفسير

رقم الحديث : 432

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ . ح وَأَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّ مُسْلِمَ بْنَ يَسَارٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، سُئِلَ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ سورة الأعراف آية 172 ، فَقَالَ عُمَرُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسْأَلُ عَنْهَا فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ فَمَسَحَ ظَهْرَهُ بِيَمِينِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّتَهُ ، فَقَالَ : خَلَقْتُ هَؤُلَاءِ لِلْجَنَّةِ وَبِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَعْمَلُونَ ، وَخَلَقْتُ هَؤُلَاءِ لِلنَّارِ وَبِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ يَعْمَلُونَ " . أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحِيمِ خَالِدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَهَذَا حَدِيثٌ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَهُوَ فِي الْمُوَطَّأِ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مُسْلِمَ بْنَ يَسَارٍ

مقبول

نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ

مقبول

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

مقبول

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو عَبْدِ الرَّحِيمِ خَالِدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ النَّيْسَابُورِيُّ

متروك الحديث

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.