بيان اخر يدل على ما تقدم


تفسير

رقم الحديث : 489

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ الْإِمَامُ أَبُو الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو التَّقِيِّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ حَدَّثَهُمْ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ قَلْبِ رَجُلٍ إِلَّا وَهُوَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ ، يُقِيمُهُ وَيُزِيغُهُ إِنْ شَاءَ ، وَالْمِيزَانُ بِيَدِ الرَّحْمَنِ يَرْفَعُ أَقْوَامًا وَيَضَعُ آخَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، هَذَا إِسْنَادٌ مُتَّصِلٌ صَحِيحٌ رَوَاهُ عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ ، عَنْ أَبِي التَّقِيِّ ، وَرَوَى إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِبْرِيقٍ ، عَنِ ابْنِ سَالِمٍ ، وَرَوَى الْوَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي السَّائِبِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ ، وَقَالَ أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَبْرَةَ بْنِ فَاكِهٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمِيزَانُ بِيَدِ الرَّحْمَنِ " ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ بِأَسَانِيدَ ثَابَتةٍ قَبِلَهَا الْأَئِمَّةُ وَأَخْرَجُوهَا ، وَرُوِيَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ بِأَسَانِيدَ فِيهَا مَقَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ

صحابي

أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو التَّقِيِّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَعْرُوفٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ الْإِمَامُ أَبُو الْقَاسِمِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.